|   اخر تحديث :

«

»

طباعة خبر

  0 942  

التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو





ينبع :

تم إطلاق برنامج حساب المواطن الحكومي والذي من المقرر فتح التسجيل في حساب المواطن عبر بوابة إلكترونية في 4 جمادى الأولى من العام الجاري 1438هـ الموافق 1 فبراير 2017.  وللبرنامج أهداف رئيسية أبرزها حماية الأسر محدودة ومتوسطة الدخل من تبعات إصلاح نظام الدعم الحكومي ، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة وبناء على دخلها ، وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة للدعم.

والبرنامج سيخصص للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط ، كما أن الأسر ذات الدخل فوق المتوسط سيطولها دعم جزئي يتناسب مع دخلها ، فيما يستثني البرنامج الأسر ذات الدخل المرتفع حيث لن يغطيها الدعم .

» ماهو حساب المواطن ؟

ماهو حساب المواطن

برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر عبر منصة موحدة.

ويهدف البرنامج إلى تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على ذوي الدخل المحدود، وتشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وتطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.

وكل ذلك إدراكاً لأهمية دعم الأسر خصوصاً ذوي الدخل المنخفض في تحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية المقبلة.

 

» من هي الفئات المستفيدة من حساب المواطن ؟

الفئات المستفيدة من حساب المواطنأوضحت وزارة العمل عبر حسابها الرسمي في تويتر أن المعيار الرئيسي في برنامج حساب المواطن هو مقدار الدخل الشهري للأسرة .

وأن الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن هي:
الأسر السعودية.
الأفراد المستقلون.
حاملو بطاقات التنقل.
الأم السعودية المتزوجة من أجنبي

 

» آلية التسجيل في حساب المواطن:

التسجيل في حساب المواطنسيتم البدء في استقبال طلبات تسجيل المواطنين عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج، حيث يقوم رب الأسرة بالتقدم بطلب التسجيل وتوفير البيانات والمستندات اللازمة للحصول على البدل، وستتم إضافة جميع مستفيدي برنامج المعاشات الضمانية تلقائيا.

• متى سيتم فتح التسجيل في حساب المواطن ؟

تم تحديد تاريخ 4 جمادى الأولى من العام الحالي 1438 هـ الموافق 1 فبراير 2017 م موعداً لبدء التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك والتي سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

• متى سيتم صرف البدل في حساب المواطن ؟

سيتم صرف البدل للمستفيدين المستحقين قبل تغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه.

 

 

 

 

» ماهي قيمة البدل المستحقة عبر برنامج حساب المواطن ؟

قيمة البدل المستحقة عبر برنامج حساب المواطن

سعياً للوصول إلى أفضل مستويات الشمولية في تقديم التعويض للأسر السعودية، تم النظر في تجارب دولية أخرى ناجحة لإطلاق وتنفيذ برامج وطنية مماثلة وتم الأخذ بعدة مبادى توجيهية، منها:

  • يكون البدل نقداً ويصرف بشكل مباشر للأسر السعودية، وهذا أفضل أسلوب لصرف البدل وفقاً للتجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، حيث تمكن البدلات النقدية من توجيه الدعم الحكومي للفئات المستحقة المستهدفة، كما أنها تمنح الأسر حرية التصرف في مبلغ البدل، سواءً بالإنفاق أو الادخار.
  • البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن، وذلك لإتاحة الفرصة للأسر السعودية المستحقة للبدل للتخطيط والاستعداد للتغيير، وضمان راحتهم واستقرارهم.
  • ينبغي أن لا يحفز البدل زيادة الاستهلاك أو الاعتمادية، حيث تمت دراسة احتياجات الاستهلاك وسلوكيات الانفاق المحلية للتأكد من دقة الفرضيات التي تم تحديد مقدار البدل بناءً عليها.
  • يكون مبلغ التعويض عادلاً لكل فئة من فئات المجتمع، ومتغيراً حسب حجم الأسرة وتكوينها، حيث تمت دراسة قواعد البيانات المحلية المختلفة للأسرة السعودية، من أجل التعرف بشكل أعمق على صفات الأسرة المختلفة وحالاتها، «على سبيل المثال حجم الأسرة، ومكوناتها، وحالتها الاجتماعية والمادية.. الخ»، لضمان تغطية كافة الفئات المستحقة للبدل.

وتمثل الأسر السعودية الفئة الأساسية المستفيدة من البدل، بالإضافة إلى الأفراد السعوديين غير المتزوجين الذين يعيشون بشكل مستقل عن أسرهم، وأسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل، وتؤهل تلقائياً للبدل كافة الأسر المستفيدة من برنامج المعاشات الضمانية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك لكونهم أول المستحقين للدعم الحكومي وربما الأكثر حاجة.

• تحديد قيمة البدل

يتم احتساب قيمة البدل بناءً على الأثر المباشر وغير المباشر لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وبناءً على الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية الأخرى، كما يستند صرف البدل للأسر على مبدأ العدالة، لذا فإن قيمة البدل غير ثابتة، حيث سيتم مراجعة قيمة البدل بشكل دوري لتعكس التغييرات في أسعار الطاقة أو أي إصلاحات أخرى قد تؤدي إلى زيادة العبء على الأسر.

• ما الذي يحدد مقدار استحقاق قيمة البدل؟

سيتم تحديد قيمة البدل الأساسي حسب حجم الأسرة، وكلما زاد حجم الأسرة، زادت قيمة البدل وستقوم الحكومة بتحديد زيادة تكاليف الاستهلاك الرشيد من منتجات الطاقة والسلع الضرورية للفرد الواحد من الأسر المستحقة، وسوف تتناقص قيمة البدل كلما ارتفعت وتحسنت حالة الأسرة المادية.

تحديد الاستحقاق

• وفقاً لدخل الأسرة

نظراً لأن أحد أهم أهداف البرنامج هو إعادة توجيه الدعم الحكومي للفئات المستحقة من الأسر السعودية، فسيتم صرف البدل لذوي الدخل المنخفض والمحدود بالكامل مقابل الإصلاحات التي تم إجراؤها.

وستتناقص قيمة البدل كلما ارتفعت الحالة المادية للأسرة، فيتم صرف البدل للأسر السعودية متوسطة الدخل جزئياً فقط، ولن يتم تغطية الأسر ذات الدخل المرتفع.

• على فئات الدخل المختلفة

تم دراسة الخصائص السكانية للمجتمع وتقسيمه إلى خمس شرائح متساوية «أخماس» من ناحية عدد السكان، وتمت دراسة متوسط الدخل الشهري للأسر السعودية المكونة من ستة أفراد وتقدير العبء الإضافي الشهري المتوقع عليهم جراء الإصلاحات المختلفة وبتطبيق معايير الاستحقاق «عدد أفراد الأسرة، والحالة المادية للأسرة» ثم تقدير قيمة متوسط البدل لتقييم حالة الأسرة بعد الاستفادة من البدل.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://yanbutoday.com/archives/441064