|   اخر تحديث :

«

»

طباعة خبر

  4 7443  

سعادة السوسة‎





كتبه ـ حامد بن أحمد الشريف

قبل خمس سنوات هاجمت مجموعة من أسماك القرش شواطئ شرم الشيخ في مصر، وتسببت في مقتل سائح ألماني وجرحت آخرين .. إلى هذا الحد يبدو الخبر طبيعياً ويحدث في أي مكان في العالم ، فأسماك القرش في كل البحار والمحيطات .. وضحاياها سنويا بالمئات .. لكن ما ذهب إليه الإعلام المصري في كون الهجوم تم بـ”تخطيط” من الموساد الإسرائيلي لضرب السياحة والاقتصاد المصري! .. هو تفسير غير منطقي ينافي العقل؛ لاستحالة التحكم في مثل هذه الكائنات البحرية من أي قوى بشرية .

هذا التفسير يُطرح بشكل دائم كشاهد على حماقة “فكر المؤامرة” وأنه يأتي عادة بتفسيرات وظنون لم يأت بها أحد .. وشاهدُُ يجعلنا نؤمن بأن اعتناق “الفكر التآمري” يصل بنا إلى هذا المستوى الضحل ؛ الذي لا يستقيم مع المنطق بأي حال من الأحوال .

وفي نفس الوقت يقودنا لإدراك معاناة البعض من التسطيح والتخاذل في إصلاح النفس .. و” الاستعماء ” عن الحقيقة و”استغباء” المحيطين ، وكأن الهروب من التقصير والاخفاق ، والدوران في متاهة الشك والريبة و (السوس) و (المتآمرين) والأعداء الوهميين هي السبب في كل إخفاقاتنا ..

هذا الفكر بالتأكيد غير مقبول من كل ذي فطرة ولب  ، وإذا عشش و باض في رأس “القائد” فهي كارثة ، وإعاقة لمنظومة كاملة ، فالجميع يدرك أن خلق عدو وهمي هو أعلى مراحل الجهل والأنا ، وأدنى درجات البؤس والاستضعاف .. وإيذان بدنو ساعة المحاسبة والتي لن يسعف عند مواجهتها كل المحاولات المستميتة لتهيئة المحيطين بفكرة “السوس وحرب البسوس” ..  

وأخيرا .. ” إذا كانت الصراحة مع الغير شجاعة ، فهي مع النفس أمانة” .. فمن الواجب على أي مسؤول نحى هذا النحو أن يبادر فيكسر شوكة نفسه ، ويواجه ذاته بمشكلاته الحقيقية و “بأمانة” ، ويسعى إلى حلها بطريقة سليمة ، فالظواهر الصوتية لن توقف القافلة عن المسير … آمل أن يفعل ذلك قبل أن يدركه الوقت فلا يجد إلا الحل الكسول بالبحث عن “سعادة السوسة” والتي لن يجدها إلا في مخه الذي نخرته الأوهام ..

.

.

نقلا عن صحيفة أنحـاء

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://yanbutoday.com/archives/435215

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. حمدان ملفي

    شخصيا لا أؤمن بالمؤامرة

  2. أبو مراد الجهني

    خاف الله ………. كل ماحولنا موامره ……… الدراسه مولمره والمقابلات الشخصيه موامره و التوظيف وتعيين المعارف والواسطات حتى السرى فو البنك كلشي كلشي لاتقول مافيه

  3. ملسونه

    سوه يا سوه حبيبي حاببسووووووه / الواد بتاع السوسه/ عاوزلو أحلى بوسه/ ولما اخدلو بوسه /حابسوني وحابسووووه

  4. محب الخير

    نظرية المؤامرة عند كل العرب مع أنهم في الحقيقة لايملكون شيئا يستحق أن يحسدوا عليه

تم تعطيل التعليقات